القائمة
تابعنا على
الآن
وزارة التخطيط.. تعلن انطلاق عمليات الترقيم والحصر للتعداد السكاني الأحد المقبل
تاريخ النشر: 29 أغسطس 2024 | الساعة: 02:33 مساءً القسم: المشاهدات:
26 مشاهدة

أكدت وزارة التخطيط العراقية انطلاق عمليات الترقيم والحصر للتعداد السكاني يوم الأحد المقبل.

 

وقال رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط، ضياء عواد كاظم: “نستعد لإطلاق المرحلة الرئيسة من مراحل التعداد العام للسكان والمساكن، وهي مرحلة التعداد الأولى المتضمنة عمليات الترقيم والحصر، والتي ستنطلق في عموم العراق في الأول من أيلول 2024”.

 

وأضاف كاظم أن الفعاليات السابقة كانت تركز على التدريب والتحضير، مشيرًا إلى أن هذه المرحلة تعد أساسية ومهمة للتعداد السكاني؛ حيث تسبق عملية العد السكاني وتشتمل على ترقيم المباني والمساكن والمنشآت وأخذ المعلومات الأولية عن عدد أفراد الأسرة وتوزيعهم حسب الذكور والإناث. وستكون هذه المعلومات مرجعية هامة لعملية العد السكاني المقررة في 20 نوفمبر.

 

وأوضح كاظم أن الاستعداد لهذه المرحلة استغرق وقتًا طويلًا، حيث تم تجهيز الصور الفضائية الحديثة لكافة مناطق العراق، وتقسيم المناطق إلى بلوكات إحصائية، وتوزيع العاملين على التعداد، وتدريب 25 ألف متدرب في المحافظات من خلال دورات استمرت من يوليو وحتى اليوم، مع دورات تكميلية في المحافظات والأقضية.

 

وأشار إلى أن العملية ستستمر لمدة شهرين في جميع أقضية ونواحي العراق. وبعد انتهاء هذه المرحلة، ستبدأ مرحلة إعداد وتدريب 80 ألف متدرب إضافي لتنفيذ التعداد العام.

 

وأضاف كاظم أن نحو 120 ألف عداد وباحث سيعملون في 20 نوفمبر على تنفيذ العد السكاني خلال يومين. وأعرب عن أمله في أن يفرض مجلس الوزراء حظر تجوال يوم التعداد لضمان استيفاء بيانات الأسر.

 

ولفت إلى أن العمل سيتابع ويراقب إلكترونيًا من خلال غرفة عمليات التعداد، التي تتابع العمل الميداني، مشيرًا إلى أنه يمكن للأسر الاستفسار عبر مركز الاتصالات عن الأسئلة المتعلقة بالعاملين في التعداد، كما يمكن للعدادين والباحثين الاستفسار عن أي مشكلات تواجههم أثناء عملية ملء الاستمارة.

 

وأكد كاظم على أهمية دور الإعلام في هذه المرحلة، داعيًا إلى حملات إعلامية ترويجية لكسب التأييد والمناصرة لضمان نجاح المشروع. كما دعا الأسر إلى التعاون مع الفرق الميدانية من خلال تقديم المعلومات والبيانات اللازمة، من أجل إنجاح التعداد وتوفير بيانات مهمة تخدم التخطيط والتنمية في العراق.

مشاركة
الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
© 2024 Taraf Iraqi | جميع الحقوق محفوظة
Created by Divwall Solutions