القائمة
تابعنا على
الآن
هيئة النزاهـة.. صـدور قـرار حكـم بحـبس مدير شـركة أهلية تسلم (20) مليار دينار عبر التزوير في نينوى
تاريخ النشر: 17 أغسطس 2024 | الساعة: 11:10 صباحًا القسم: المشاهدات:
38 مشاهدة

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية عن صدور حكم غيابي بالحبس بحق مدير مفوض لشركة أهلية، بعد تقديمه خطابات ضمان مزورة واستلامه سلفة تشغيلية بقيمة 20 مليار دينار في محافظة نينوى.

 

وجاء في بيان الهيئة أن محكمة جنح الموصل، التابعة لرئاسة محكمة استئناف نينوى، أصدرت الحكم الغيابي بحق المدان الهارب عبد الناصر حميد حازم حميد، وذلك بعد استخدامه طرقًا احتيالية وتقديمه سبعة خطابات ضمان مزورة، مما مكنه من الحصول على السلفة التشغيلية المرتبطة بعقد مشروع إنشاء مستشفى جامعي تعليمي بسعة 600 سرير.

 

وأوضح البيان أن الشركة التي يشغل المدان منصب مديرها المفوض كانت قد تعاقدت مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإنشاء المستشفى في عام 2014، بالتعاون مع شركة أخرى. وقد طلب الممثلون القانونيون لوزارة التعليم العالي وجامعة الموصل تقديم شكوى والمطالبة بالتعويض من شركة المدان، بينما أفاد الممثل القانوني لدائرة صحة نينوى بأن دائرته لم تكن على علم بالعقد ولم تشرف عليه.

 

وأشار البيان إلى أن المحكمة استندت في حكمها إلى التحقيق الإداري الموجه من وزارة التعليم العالي إلى هيئة النزاهة، والذي شمل طلب اتخاذ الإجراءات القانونية لاسترجاع مبلغ خطابات الضمان والتأكد من صحتها قبل قبولها.

وبعد الاطلاع على إفادات أربعة متهمين آخرين في القضية، قررت المحكمة تجريم المدان استنادًا إلى أحكام المادة (456/1) من قانون العقوبات، كما أصدرت أمر قبض بحقه وأعطت الحق للجهات المتضررة للمطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية بعد اكتساب الحكم الدرجة القطعية.

مشاركة
الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
© 2024 Taraf Iraqi | جميع الحقوق محفوظة
Created by Divwall Solutions