القائمة
تابعنا على
الآن
هيئة الحج والعمرة تعلن فتح باب التسجيل الإلكتروني لقرعة الحج وتحدد الشروط
نشر: قبل شهر في قسم: المشاهدات:
125 مشاهدة

أعلنت هيئة الحج والعمرة فتح باب التسجيل الإلكتروني لقرعة الحج بشكل مجاني، محددة مجموعة من الشروط للمتقدمين.

 

 

 

 

وذكرت الهيئة أن شروط التقديم تشمل أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة، وأن يكون التسجيل اعتماداً على محل السكن المثبت في بطاقة السكن، مع منع التقديم على محافظات أخرى. كما أوضحت أنه لا يحق لمن سبق له الذهاب إلى الحج بأي صفة كانت (إداري، متعهد، مرشد، مجاملة … الخ) التقديم مرة أخرى. ويشمل هذا من فازوا بالقرعة في السنوات السابقة وتنازلوا عن مقعدهم.

 

 

 

 

وأضافت الهيئة أنه يجب على المتقدمين التحقق من استطاعتهم الصحية والبدنية والنفسية، وسيتم تشكيل لجان طبية متخصصة لحذف الفائزين في حالة عدم توافر شروط الاستطاعة. وأشارت إلى أن أسماء الفائزين ستعلن على الموقع الرسمي للهيئة العليا للحج والعمرة (www.hajj.gov.iq) وبعض القنوات الرسمية والصحف المحلية، ويجب على الفائزين مراجعة مكاتب الهيئة في بغداد والمحافظات لاستكمال الإجراءات خلال 20 يوماً من إعلان الأسماء، وإلا سيتم حذف أسمائهم وإسقاط حقهم في الذهاب إلى الحج. كما سيتم إصدار تعليمات لاحقة حول آلية تسديد أجور الحج.

 

 

 

 

وتابعت الهيئة أنه لا يجوز التسجيل لأكثر من مرة، وسيتم حذف المسجلين بشكل مكرر وحرمانهم من دخول القرعة مع إلغاء المقعد في حالة الفوز. ولا يحق للفائزين بالقرعة التنازل عن مقعدهم لأي سبب كان. وسيتم منح نقطة إضافية للمواطنين الذين سبق لهم التقديم ولم يفوزوا سابقاً، وذلك لمرة واحدة فقط في هذه القرعة.

 

 

 

 

وأوضحت الهيئة أن التقديم يمكن أن يتم بالطريقة التي تناسب الحاج (مفرد أو ثنائي) مع مراعاة الشروط المذكورة. وأشارت إلى أن حصص المحافظات ستعتمد على الإحصاء السكاني التقديري المعتمد من قبل وزارة التخطيط/دائرة الإحصاء، وسيتم إعلان حصص كل محافظة على الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة.

 

 

 

 

وأكدت الهيئة أن القرعة ستجرى للأعوام 2025م – 2026م – 2027م، وستعتمد على الفئات العمرية للمتقدمين بنسب مختلفة: من عمر 18 سنة إلى 29 سنة بنسبة 10% من الحصة المقررة، ومن عمر 30 سنة إلى 49 سنة بنسبة 30% من الحصة المقررة، ومن عمر 50 سنة فما فوق بنسبة 60% من الحصة المقررة.

 

 

 

 

وبينت الهيئة أن التسجيل سيتم عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني للهيئة العليا للحج والعمرة أو من خلال منصة أور الإلكترونية للخدمات الحكومية، واتباع خطوات التسجيل المفصلة على المواقع.

 

 

 

 

وشددت الهيئة على أن المواطن يتحمل مسؤولية صحة كافة المعلومات المدخلة في الاستمارة الإلكترونية، وأنه سيتم حذف الأسماء حتى في حالة الفوز إذا ثبت وجود أخطاء.

 

وأكدت أهمية اطلاع المتقدمين على الشروط والموافقة عليها إلكترونياً، وبخلاف ذلك لا يحق لهم مطالبة الهيئة بأي استحقاقات مالية أو إدارية أو قانونية. كما يحق للهيئة حذف الأسماء من القرعة بعد الفوز إذا ثبت أن التقديم تم خلافاً لشروطها المعلنة.

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى Taraf Iraqi