القائمة
تابعنا على
الآن
هيئة الحج.. تحدد نسبة 60% للأعمار 50 فما فوق من مجموع عدد الحجاج
تاريخ النشر: 07 سبتمبر 2024 | الساعة: 08:57 صباحًا القسم: المشاهدات:
360 مشاهدة

أعلن رئيس هيئة الحج والعمرة، سامي المسعودي، عن تحديد نسبة 60% للأعمار من 50 عاماً فما فوق من إجمالي عدد الحجاج، وأشار إلى أن البلد المضيف يفرض شروطاً صحية يخضع لها المشمولون بالقرعة.

 

وأوضح المسعودي خلال مؤتمر قرعة الحج الإلكترونية، أن الهيئة باعتبارها الجهة المسؤولة عن تنظيم شؤون الحجاج العراقيين، تعمل على وضع معايير عادلة لشمول المواطنين بأداء فريضة الحج. وقد أطلقت الهيئة لأول مرة في العراق التسجيل الإلكتروني المجاني للحج عبر منصة أور الحكومية، ووصل عدد المسجلين إلى 3 ملايين مواطن.

 

وأشار المسعودي إلى أن نسبة المشمولين بالقرعة للأعوام 2025-2027 توزعت على النحو التالي: 60% للأعمار 50 فما فوق، 30% للأعمار من 30 إلى 60 عاماً، و10% للأعمار من 18 إلى 30 عاماً. وستصادق النسب والأسماء على نتائج القرعة من قبل القضاة في مجلس القضاء الأعلى.

 

وأكد المسعودي أن المملكة العربية السعودية تفرض شروطاً صحية على الحجاج، وتخضع اللجنة الصحية المشمولين بالقرعة لهذه الشروط لتقرر إمكانية سفرهم لأداء الفريضة. وبيّن أن النسبة المحددة للحجاج لكل دولة هي حاج واحد لكل 100 ألف نسمة، مما يشكل تحدياً كبيراً لشمول جميع المتقدمين.

 

وأشار المسعودي إلى التطور الكبير الذي حققته الهيئة، حيث حصلت على المركز الأول بين بعثات الحج العربية والإسلامية في الموسمين الماضيين، ونالت جائزة “لبيتم” كأفضل بعثة حج إسلامية. وأضاف أن الهيئة تقدم دعماً مالياً كبيراً لتقليل كلفة الحج للحجاج العراقيين وجعلهم الأكثر تمتعاً بالخدمات.

 

ولفت إلى أن الهيئة تعمل على تسهيل إجراءات العمرة بعد افتتاح منفذ عرعر الحدودي، مما ساهم في تنشيط الطريق البري بفضل ذهاب مئات الآلاف من المعتمرين والزائرين العراقيين، معرباً عن أمله في تنفيذ مشاريع مستقبلية لخدمة هذا الطريق البري الحيوي.

 

وختاماً، قدم المسعودي شكره للقضاة والمحافظين ورؤساء مجالس المحافظات والنواب الذين أشرفوا على إجراء قرعة الحج في جميع المحافظات.

مشاركة
الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
© 2024 Taraf Iraqi | جميع الحقوق محفوظة
Created by Divwall Solutions