القائمة
تابعنا على
الآن
مكتبة جامعة قطر تعلن عن مشروع جديد “قطر في عيون صاحبة الجلالة”
تاريخ النشر: 11 يوليو 2023 | الساعة: 10:59 صباحًا القسم: المشاهدات:
337 مشاهدة

أعلنت مكتبة جامعة قطر عن إطلاق مشروع جديد بعنوان “قطر في عيون صاحبة الجلالة” يهدف إلى عرض التراث الثقافي والاجتماعي والاقتصادي في دولة قطر، كما يهدف إلى تقديم نظرة فريدة عن الماضي والحاضر والمستقبل النابض بالحياة لدولة قطر.

 

ويقوم المشروع على فهرسة مجلدات تتكون من مجموعة من المصادر والجرائد والتي تم تجميعها في 27 مجلدا؛ مما يجعله مهما للباحثين.

 

وأوضحت جامعة قطر في بيان لها اليوم أن المكتبة تسعى جاهدة لتنظيم وحفظ وجمع الوثائق التاريخية وإتاحتها للمستفيدين مع مراعاة حقوق الملكية الفكرية، مشيرة إلى أن مشروع “قطر في عيون صاحبة الجلالة” يأتي في إطار المساهمة في الحفاظ على الثقافة والأحداث التاريخية ونقلها عبر الأجيال.

 

وقالت فاطمة النعيمي رئيسة قسم خدمات المستفيدين في مكتبة جامعة قطر، في تعليق لها، “إن المشروع يثري مقتنيات المكتبة ويسهل على الباحث الوصول للمعلومات التاريخية عبر فهرس المكتبة”.

 

وأوضحت أسماء نصير مختصة خدمات المعلومات في المكتبة، أن المشروع يقوم على تكشيف العناوين المهمة للمقالات التي وردت في مجلدات الجرائد والمصادر القديمة وغيرها من الوثائق القديمة المهمة المتعلقة بالأحوال الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والصناعية في دولة قطر التي وردت في الصحف والمجلات القطرية والعربية القديمة.

 

كما يسلط المشروع الضوء على تطور قطر في الصحافة، خلال حقبة زمنية مهمة في التاريخ الحديث لدولة قطر تمتد منذ خمسينيات القرن الـ20 وحتى بداية الثمانينيات.

 

ويتضمن المشروع مجموعة من المقالات والتحقيقات الصحفية التي تغطي نهضة قطر التعليمية، والصحية، والعمرانية والرياضية وباكورة المشاريع الحديثة بعد اكتشاف النفط الذي أدى إلى نهضة اقتصادية ما تزال مستمرة حتى يومنا هذا.

 

أنشطة متاحف قطر للأطفال

 

على صعيد آخر، تحتضن متاحف قطر برامج صيفية متنوعة للأطفال، تتخللها باقة شيقة من الأنشطة التفاعلية والتعليمية.

 

وترمي هذه البرامج التي تشرف على تقديمها 5 متاحف، بالإضافة إلى مركز الذكاء الاصطناعي الرقمي، إلى تطوير عملية التعلم والإبداع والرفاه، مع توفير تجربة مشوقة للأطفال.

 

ويقدم متحف الفن الإسلامي برنامجا بعنوان “استكشاف تأثير الماء”، للانطلاق في رحلة استكشافية فريدة وماتعة، للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاما، وسيضم البرنامج ورشات عمل فنية متنوعة وجلسات خاصة بالمكتبة، تدور حول أهمية الماء وتأثيره. ومع نهاية البرنامج، سينتج لدى الأطفال فهم أفضل لمفهوم الصحة والعافية بشكل عام، لا سيما المياه ودورها.

مشاركة
اقرأ ايضاً
© 2024 Taraf Iraqi | جميع الحقوق محفوظة
Created by Divwall Solutions