القائمة
تابعنا على
الآن
قائمة بالدول.. الشركات الهندية أكبر مستوردي النفط العراقي
تاريخ النشر: 27 يوليو 2023 | الساعة: 01:52 مساءً القسم: المشاهدات:
411 مشاهدة

وتستحوذ الشركات الهندية وفق إحصائية تعود إلى أعوام سابقة، على قرابة 21 بالمئة من الصادرات، بينما تستحوذ الشركات الصينية على 18 بالمئة من صادرات النفط العراقي.

 

ووفق الشركة العامة لتسويق النفط، فأن “الشركات الهندية كانت الأكثر عددًا من بين الشركات العالمية الأخرى في شراء النفط العراقي”، حيث دخلت 7 شركات هندية من أصل 33 شركة في عمليات بشراء النفط خلال الشهر الماضي.

 

وبين أن أبرز الشركات العالمية التي اشترت النفط العراقي هي شركة “هندوستان الهندية وكوكاز الكورية واكسون موبيل الأمريكية وشل الهولندية – البريطانية وايني الإيطالية”.

 

ووفق الإحصائية، فقد حلت الشركات الصينية ثانيًا بعد الهندية، “بعدد 6 شركات”، والأخرى كالتالي:

 

الشركات الأمريكية والكورية الجنوبية والإيطالية في المركز الثالث – 3 شركات لكل دولة

 

الشركات الإسبانية في المركز الرابع – شركتان

 

الشركات  التركية و(الهولندية – البريطانية) والروسية والإماراتية والكويتية والأردنية والفرنسية الماليزية واليونانية في المركز الخامس – شركة لكل دولة

 

وتتصدر 3 دول قائمة أكبر المستوردين للنفط من العراق، وتستحوذ على أكثر من نصفه، وهي الهند والصين وكوريا الجنوبية، فهذه الدولة تستورد قرابة 54% من مجموع النفط العراقي، بحسب لجنة النفط والغاز النيابية.

 

وأعلنت وزارة النفط، الأربعاء 26 تموز/يوليو 2023، تسويق 100 مليون و59 ألفًا و52 برميلًا خلال شهر حزيران/يونيو الماضي، بإيرادات بلغت 7 مليارات و179 مليونًا و760 ألف دولار.

مشاركة
اقرأ ايضاً
© 2024 Taraf Iraqi | جميع الحقوق محفوظة
Created by Divwall Solutions