القائمة
تابعنا على
الآن
فيلم “ترانزيت” العراقي يحقق انتصارًا كبيرًا في مهرجان قليبية
تاريخ النشر: 27 أغسطس 2024 | الساعة: 11:33 صباحًا القسم: المشاهدات:
36 مشاهدة

فاز فيلم “ترانزيت” العراقي، الذي أعده ياسر موسى وأخرجه باقر الربيعي، بجائزة “الصقر الذهبي” في المهرجان الدولي لفيلم الهواة بدورته السابعة والثلاثين، الذي أُقيم في تونس تحت شعار “انقذوا غزة”. الفيلم من بطولة الفنان أسعد عبد المجيد.

 

أوضح المخرج باقر الربيعي في تصريحاته أن الفيلم يعرض قصة “يعقوب”، الموظف في قسم الإحصاء بإحدى المستشفيات، الذي يستقبل مكالمات ذوي الضحايا الذين يبحثون عن مفقوديهم، ويشعر بالقلق من بعض المكالمات المشبوهة. وأضاف الربيعي أن أفلامه دائمًا ما تعكس الواقع المأساوي الذي نعيشه، وخاصة الحروب التي دمرت شعوب العالم، وبالأخص الوطن العربي. يهدف الفيلم إلى تسليط الضوء على الحاجة الملحة لوقف الحروب المتصاعدة والتي تؤدي إلى تزايد عدد الضحايا.

 

وأشار الربيعي إلى أن فيلم “ترانزيت” نال الجائزة الكبرى في مهرجان قليبية بتونس، الذي أُقيم من 17 إلى 24 أغسطس، والذي تزامن مع الذكرى الستين لتأسيس المهرجان في عام 1964. الفيلم من بطولة أسعد عبد المجيد وصور بواسطة المصور السينمائي محمد كامل.

 

وأضاف أن مهرجان قليبية هو أقدم حدث سينمائي للهواة في تونس. وذكر أن الفيلم بدأ رحلته في المهرجانات العالمية بداية عام 2023، وحقق العديد من الجوائز المرموقة، منها جائزة أفضل فيلم من مهرجان الفيلم الأوروبي للسينما المستقلة في باريس، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، وجائزة أفضل فيلم روائي قصير من مهرجان بغداد السينمائي الدولي بدورته الأولى، وجائزة أفضل فيلم روائي قصير من مهرجان سينيمانا الدولي في سلطنة عمان، وجائزة الخلال الفضي من مهرجان مدنين السينمائي الدولي في تونس. كما شارك الفيلم في مهرجانات مميزة أخرى مثل مهرجان أفلام السعودية، مهرجان طرابلس في لبنان، مهرجان الإسماعيلية السينمائي، مهرجان كازان السينمائي في روسيا، مهرجان دهوك السينمائي الدولي، ومهرجان باكو السينمائي في أذربيجان.

 

وختم الربيعي بتأكيد مطالبته بتأسيس صندوق دعم دوري لأفلام عراقية، وتخصيص ميزانية مالية كافية لدعم السينما. وأشار إلى أن منحة الطوارئ لدعم السينما التي أُطلقت في بداية عام 2023 والتي بلغت قيمتها 3 ملايين دولار شهدت تأخيرًا في الصرف مقارنةً بمنح الدعم الأخرى مثل دعم الدراما واتحاد الأدباء.

مشاركة
الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
© 2024 Taraf Iraqi | جميع الحقوق محفوظة
Created by Divwall Solutions