القائمة
تابعنا على
الآن
عمارة عابرة للثقافات.. مبان أوروبية كانت مساجد وكنائس
تاريخ النشر: 05 أغسطس 2023 | الساعة: 11:44 صباحًا القسم: المشاهدات:
140 مشاهدة

على مر القرون تطورت العمارة الدينية لتجسد قيما دينية وإنسانية وتراثية مختلفة، وفي أوروبا -التي شهدت تحولات وتغيرات عديدة في عصرها الحديث- تعبر مجموعة من المباني التاريخية -التي استُخدمت مساجد وكنائس في أوقات مختلفة- عن الإبداع والإتقان والروحانية والجمال.

 

شكلت الأديان المجتمعات وتعيش آثارها العمرانية داخل العمارة الدينية التي تعكس هذه التفاعلات، وفي هذا الموضوع نستعرض بالصور -التي وفرتها الكاتبة كيري أولم لشبكة التراث الأوروبي الرقمي (يوروبينا)- 5 مبانٍ وهياكل في أنحاء أوروبا كانت مساجد وكنائس خلال فترات مختلفة من تاريخها.

 

جامع السليمية في نيقوسيا القبرصية

 

تم إنشاء هذا المبنى بين القرنين الـ12 والـ14 ككنيسة قوطية على يد مهندسين فرنسيين، ربما تم تشييده في موقع كاتدرائية بيزنطية سابقة، ويقع ملاصقا للخط الأخضر من العاصمة المقسمة نيقوسيا، وهو تابع لقبرص الشمالية التركية.

Mandatory Credit: Photo by Sunny Celeste/imageBROKER/Shutterstock (13017108ny) Lefkosa, Lefkosia, Nicosia, in the northern part of the capital of Cyprus, the Selimiye Mosque, St. Sophia's Cathedral in the old town, built between 1209 and the middle of the 14th century Mosque, interior, northern Cyprus Variousمبنى جامع السليمية كان سابقا كاتدرائية القديسة صوفيا بالبلدة القديمة في نيقوسيا

كانت كاتدرائية القديسة صوفيا -كما كانت تعرف آنذاك- مكان تتويج ملوك جزيرة قبرص حتى استولت جمهورية البندقية على الجزيرة عام 1489.

St. Sophia Cathedral (now Selimiye mosque, Nicosia) Creator: Cyprus Post, Republic of Cyprusجامع السليمية بقبرص كان كاتدرائية القديسة صوفيا في العاصمة المقسمة نيقوسيا

بعد حصار عام 1570 أصبحت قبرص تحت سيطرة العثمانيين الذين حولوا المبنى إلى مسجد، وأضافوا مئذنتين إلى الخارج، ولا تزالان قائمتين حتى يومنا هذا.

 

كاتدرائية إشبيلية

 

أقيم المبنى -الذي أدرجته اليونسكو على قائمتها للتراث العالمي كجامع ومئذنة- في عهد الأندلس الإسلامية، ويعد الآن جزءا من كاتدرائية إشبيلية (أكبر كاتدرائيات القرون الوسطى القوطية)، وتم الانتهاء من تشييد المبنى -الذي أطلق عليه “المسجد الجامع بالقصبة” (جامع إشبيلية الكبير)- في عام 1176، ولم يكتمل بناء المئذنة حتى عام 1198.

 

*****داخليه فقط**** Title: Giralda, Sevilla Creator: Peter H. Feistكاتدرائية إشبيلية كانت جامعا كبيرا في عهد الموحدين

بعد حصار إشبيلية أثناء ما عرفت بـ”حروب الاسترداد” أصبحت إشبيلية تحت سيطرة المسيحيين عام 1248، وقاموا بتحويل المسجد إلى كنيسة تحتوي على مجموعة من المصليات العائلية الصغيرة، تم إهمال المبنى في وقت لاحق ثم تضرر خلال زلزال عام 1356.

 

وخلال القرنين الـ15 والـ16 تمت الاستعاضة عن الكنيسة بالمبنى الحالي، مع إضافة برج جرس كنسي أعلى المئذنة السابقة تعلوها منحوتة برونزية مميزة.

 

كنيسة البلد- السيدة العذراء في بيتش المجرية

 

كان هذا المبنى -الذي يقع في ساحة سيتشاني في بيتش المجرية- مسجدا في البداية وبناه الحاكم العثماني غازي قاسم باشا واكتمل في عام 1546.

 

Title: Mosque of Kássim Gázi Pasha (16th century) Creator: Ripely Imre PUPLIC DOMAINجامع غازي قاسم باشا بني في القرن الـ16 الميلادي

تم الاستيلاء على بيتش من قبل مملكة المجر في عام 1702، وجرى تحويل المسجد إلى كنيسة رومانية كاثوليكية، وتم تغيير التصميم الداخلي والخارجي بشكل كبير منذ ذلك الحين.

 

*****داخليه فقط**** Mosque of Kászim Gázi Pasha in 1922 Creator: Vasúti levelezőlapárusítás PUPLIC DOMAINكنيسة السيدة العذراء – جامع غازي قاسم باشا في مدينة بيتش المجرية (البطاقات البريدية للسكك الحديدية المجرية)

ورغم هدم المئذنة القديمة في عام 1766 فإن البناء لا يزال واحدا من أهم المباني العثمانية المتبقية في المجر محتفظا بملامح تلك العمارة الفريدة.

مشاركة
اقرأ ايضاً
© 2024 Taraf Iraqi | جميع الحقوق محفوظة
Created by Divwall Solutions