القائمة
تابعنا على
الآن
دراسة جديدة تكشف.. الشاي قد يكون سر الشباب الدائم
تاريخ النشر: 18 أكتوبر 2024 | الساعة: 11:39 صباحًا القسم: المشاهدات:
7 مشاهدة

أظهرت الأبحاث الأخيرة أن شرب الشاي قد لا يكون مجرد عادة لتحسين المزاج، بل يمكن أن يساعد أيضًا في تأخير الشيخوخة البيولوجية، وفقًا لموقع Earth نقلاً عن دورية “The Lancet Regional Health”.

 

تأثير الشاي على الصحة وطول العمر

استكشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة سيتشوان في الصين كيف يمكن أن يسهم الشاي في تحسين الصحة وزيادة العمر، حيث قام الباحثون بتحليل بيانات 5998 مشاركًا بريطانيًا تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عامًا، و7931 مشاركًا صينيًا تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عامًا، وقد قدم المشاركون معلومات حول عادات شرب الشاي لديهم، بما في ذلك نوع الشاي المفضل لديهم، سواء كان أخضر أو أسود أو أصفر أو أولونغ.

 

 

فوائد ثلاث أكواب يوميًا

تظهر النتائج أن تناول ثلاثة أكواب من الشاي يوميًا، أو ما يعادل ستة إلى ثمانية غرامات من أوراق الشاي، يمكن أن يوفر فوائد كبيرة في مكافحة الشيخوخة، ومع ذلك، أظهرت الدراسة أيضًا أن التوقف عن شرب الشاي قد يؤدي إلى تسريع الشيخوخة البيولوجية، مما يعني أن الاستمرارية في تناول الشاي هي المفتاح للاستفادة من فوائده.

 

 

البوليفينولات وتأثيراتها

يعتقد الباحثون أن السبب وراء فوائد الشاي يعود إلى البوليفينولات، وهي مركبات حيوية نشطة تلعب دورًا في تحسين صحة الأمعاء، مما يؤثر على المناعة والتمثيل الغذائي والوظائف الإدراكية. كما لم تجد الدراسة اختلافات كبيرة في التأثيرات المضادة للشيخوخة بين أنواع الشاي المختلفة أو في درجات حرارة تناولها.

 

 

أنواع الشاي وفوائدها الفريدة

  • الشاي الأخضر: يحتوي على مضادات أكسدة قوية ويرتبط بتحسين صحة القلب والمساعدة في إنقاص الوزن.
  • الشاي الأسود: مليء بالفلافونويد التي تعزز صحة القلب وتقلل من مخاطر السكتات الدماغية.
  • الشاي الأبيض: يُعرف بخصائصه المضادة للأكسدة ويعزز صحة الجلد.
  • شاي أولونغ: يدعم التمثيل الغذائي ويأتي بنكهات متنوعة.

 

تحسين الأداء العقلي وصحة الأسنان

يساعد مزيج الشاي من الكافيين والحمض الأميني إل ثيانين على تحسين الانتباه والذاكرة وزيادة سرعة رد الفعل. كما يدعم الشاي، وخاصة الأخضر، صحة الأسنان بفضل احتوائه على الفلورايد، الذي يقوي مينا الأسنان ويقلل من خطر التسوس.

 

تحذير حول الاستهلاك

رغم النتائج الواعدة، لا يمكن الجزم بأن شرب الشاي يبطئ الشيخوخة البيولوجية بشكل مباشر، والمفتاح هو الاعتدال، حيث تشير الأبحاث إلى أن تناول حوالي ثلاثة أكواب يوميًا يحقق أكبر الفوائد في مكافحة الشيخوخة.

مشاركة
الكلمات الدلالية:
أوراق الشاياخباراخبار العراقاخر الاخبارالباحثونالبياناتالشايالشاي الأخضرالشاي الأسودالشيخوخةالصحةالصينالغذاء الصحيبحثبريطانياتحليلترف عراقيدراسةشرب الشايصحة الأسنانطول العمرفوائدمكافحة الشيخوخةنسبة الشيخوخة
اقرأ ايضاً
© 2024 Taraf Iraqi | جميع الحقوق محفوظة
Created by Divwall Solutions