القائمة
تابعنا على
الآن
دراسة تكشف عن وجود سم قاتل في الشوكولاتة
تاريخ النشر: 27 أغسطس 2024 | الساعة: 11:21 صباحًا القسم: المشاهدات:
56 مشاهدة

أكدت دراسة حديثة أن الشوكولاتة الداكنة ومنتجات الكاكاو الأخرى تحتوي على معادن ثقيلة سامة، يمكن أن تكون مرتبطة بعدد من الأمراض المزمنة والمشاكل الصحية، وفقًا لتقرير نشرته شبكة “سي إن إن” الأميركية.

 

وأشارت الدراسة إلى أن “الشوكولاتة الداكنة ومنتجات الكاكاو ملوثة بالرصاص والكادميوم، وهما معدنان سامان للجهاز العصبي، ويرتبطان بأمراض مثل السرطان، ومشاكل الإنجاب والنمو، خاصةً عند الأطفال”.

 

وأوضحت الدراسة، التي نُشرت في مجلة “Frontiers in Nutrition”، أن الرصاص والكادميوم، باعتبارهما عناصر طبيعية في قشرة الأرض، يتواجدان في التربة التي تُزرع فيها المحاصيل، مما يجعل من الصعب تجنبها تمامًا. ولكن بعض المناطق الزراعية تحتوي على مستويات أعلى من هذه المعادن السامة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الاستخدام المفرط للأسمدة التي تحتوي على هذه المعادن والملوثات الصناعية.

 

على الرغم من زراعة الشوكولاتة الداكنة في أراضٍ تحتوي على عدد أقل من المبيدات الحشرية والملوثات الأخرى، إلا أن الدراسة وجدت أن هذه المنتجات تحتوي على مستويات مرتفعة من المعادن الثقيلة.

 

واستهدفت الدراسة تحليل منتجات الشوكولاتة الداكنة النقية فقط، لأنها تحتوي على أعلى نسبة من الكاكاو، الجزء الخام غير المعالج من حبوب الكاكاو. وقد استبعدت الحلوى والشوكولاتة التي تحتوي على مكونات أخرى.

 

وتحليلًا لأكثر من 72 منتجًا من منتجات الكاكاو، أظهرت الدراسة مستويات مختلفة من الرصاص والكادميوم، مع مقارنة النتائج بدراسات سابقة تم إجراؤها على مدى ثماني سنوات.

 

ونقلت “سي إن إن” عن جين هوليغان، المديرة الوطنية للعلوم والصحة بمنظمة “أطفال أصحاء في المستقبل المشرق”، قولها إن “المستويات المتوسطة من الرصاص والكادميوم في منتجات الكاكاو التي تم تحليلها تساوي أو تتجاوز الكميات المتوسطة التي تختبرها هيئة الغذاء والدواء الأميركية في الأطعمة الأكثر تلوثًا”.

 

وفي تعليقها على الدراسة، قالت رابطة صناع الحلويات الوطنية في بيان عبر البريد الإلكتروني إن “الشوكولاتة والكاكاو آمنان للاستهلاك، ويمكن الاستمتاع بهما كنوع من المكافأة كما كان الحال منذ قرون. ونحن ملتزمون بالشفافية والمسؤولية الاجتماعية لضمان سلامة وجودة المنتج”.

 

وكشفت الدراسة أن 43% من منتجات الشوكولاتة التي تم اختبارها تجاوزت الحد الأقصى المسموح به للرصاص وفقًا للمادة 65 في قانون ولاية كاليفورنيا، بينما تجاوزت 35% منها الحد الأقصى المسموح به للكادميوم. ولم تجد الدراسة مستويات كبيرة من الزرنيخ في هذه المنتجات.

 

وفي سياق آخر، قال لي فريم، كبير مؤلفي الدراسة والمدير التنفيذي لمكتب الطب التكاملي والصحة في جامعة جورج واشنطن، إن البالغين الأصحاء الذين يتناولون كميات صغيرة من الشوكولاتة الداكنة لا ينبغي أن يشعروا بالقلق. ومع ذلك، حذر من أن خطر التعرض للمعادن الثقيلة قد يرتفع بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية، أو النساء الحوامل، أو الأطفال الصغار.

 

ويشير الخبراء إلى أن استهلاك مستويات منخفضة من الكادميوم بمرور الوقت قد يؤدي إلى تلف الكلى، حيث تصف وكالة حماية البيئة الكادميوم بأنه مادة مسرطنة محتملة للبشر. أما بالنسبة للأطفال، فقد يؤدي التعرض للرصاص إلى تأثيرات سلبية على نمو الدماغ، مما يؤدي إلى انخفاض معدل الذكاء، وتغيرات سلوكية مثل انخفاض مدى الانتباه، وزيادة السلوك المعادي للمجتمع، وانخفاض التحصيل التعليمي.

 

ومع ذلك، أكد غوديبو، الأستاذ المساعد في الكيمياء البيئية بجامعة تولين، أنه لا يوجد ما يدعو للقلق إذا اختار البالغون الأصحاء تناول أونصة واحدة من الشوكولاتة الداكنة من حين لآخر.

مشاركة
الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
© 2024 Taraf Iraqi | جميع الحقوق محفوظة
Created by Divwall Solutions