القائمة
تابعنا على
الآن
حرب الأبراج الكهربائية في العراق.. ظاهرة تتكرر سنوياً
تاريخ النشر: 05 أغسطس 2023 | الساعة: 11:53 صباحًا القسم: المشاهدات:
125 مشاهدة

لا تزال تداعيات أزمة الكهرباء التي تهدد العراقيين لأكثر من 20 عاماً، تثير الريبة، فبعدما أن توصلت الحكومة العراقية لاتفاق مع إيران بشأن مقايضة النفط والغاز، قفزت الى الساحة العراقية ظاهرة ليست بالجديدة، لكنها متكررة كل عام، وأهدافها قد تكون “واضحة”.

 

أحداث متزامنة عديدة تأتي في وقت يعاني فيه العراقيون من درجات حرارة لاهبة تجاوزت الخمسين، وسط تساؤلات عما إذا كانت هذه الأحداث عرضية أم بفعل فاعل.

 

ظاهرة تفجير وحرق محطات وابراج نقل الطاقة الكهربائية، في عدة محافظات عراقية، أصبحت الهاجس الجديد الذي تعاني منه الحكومة والشعب، فعلى ما يبدو أن مشكلة الكهرباء ليست متعلقة بالجوانب الخارجية فقط، وهناك من يحاول تأزيم الأوضاع داخلياً.

 

صباح السبت الماضي، وخلال مراسم يوم العاشر من محرم الحرام، شهدت البلاد انهيارا شاملا في تجهيز الكهرباء، إثر احتراق محطة البكر التحويلية في محافظة البصرة.

 

في غضون ذلك، أكدت وزارة الكهرباء أن حريق محطة البكر التحويلية ب‍البصرة أدى لانفصال شبكة الكهرباء عن الخدمة، وأشارت إلى أنها استطاعت حل المشكلة وإعادة ربط خطوط الضغط العالي وإعادة تجهيز الكهرباء إلى وضعه السابق تدريجيا.

 

المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى، كشف، أول أمس الخميس، أسباب حريق محطة البكر في محافظة البصرة، بعدما تم تشكيل لجنة تحقيقية بتوجيهات وزير الكهرباء لتحليل الأسباب وكشف التفاصيل الدقيقة للحادث.

 

وقال موسى، في بيان، أن “الحريق حدث بسبب عطل في إحدى المحولات الكهربائية بسبب زيادة الأحمال الكهربائية غير المسبوقة وارتفاع درجات الحرارة في المنطقة”.

 

وأشادت اللجنة الوزارية التي تم تشكيلها بـ”الإجراءات السريعة التي تم اتخاذها لمعالجة الحادث، وسترفع تقريرا مفصلاً لوزير الكهرباء بنتائج تحليل الحادث والإجراءات المتخذة”.

 

وأضاف المتحدث، أن “مدير الشركة العامة ل‍نقل الطاقة الكهربائية الجنوبية، أسعد محير كريم، استقبل في مكتبه بمقر الشركة اللجنة الوزارية الخاصة برئاسة مدير عام دائرة التشغيل والتحكم في وزارة الكهرباء، يحيى عباس جابر، للمتابعة والوقوف على أسباب الحادث الاخير”.

مشاركة
اقرأ ايضاً
© 2024 Taraf Iraqi | جميع الحقوق محفوظة
Created by Divwall Solutions