القائمة
تابعنا على
الآن
الموانئ العراقية تعلن افتتاح المقطع الأول من الطريق الرابط بين ميناء الفاو والنفق المغمور
تاريخ النشر: 05 أغسطس 2024 | الساعة: 08:58 صباحًا القسم: المشاهدات:
123 مشاهدة

كشفت شركة الموانئ العراقية عن افتتاح المقطع الأول من الطريق الرابط بين ميناء الفاو والنفق المغمور، وأشارت إلى قرب التعاقد مع شركة عالمية لتشغيل ميناء الفاو، بالإضافة إلى تحقيق نسب إنجاز متقدمة في مشروع الأرصفة الخمسة.

 

 

 

وأعلن مدير عام الشركة، فرحان الفرطوسي، في مؤتمر صحفي، أنه تم اختصار أكثر من شهرين من الجدول الزمني المحدد لإكمال إكساء الطريق المؤدي إلى ميناء الفاو، حيث كان من المقرر الانتهاء منه في نوفمبر من هذا العام، ولكنه اكتمل اليوم بطبقة إكساء أولى لمسافة 40 كم من إجمالي الطول البالغ 51 كم. وأكد أن الطريق سيستكمل بطبقتي إكساء قبل نهاية العام.

 

 

 

وأضاف الفرطوسي أن نسبة الإنجاز في الطريق الرابط بين ميناء الفاو والطريق الدولي في مدينة أم قصر وصلت إلى 87.5%. هذا المشروع يتضمن مجسرين، الأول بين ميناء خور الزبير وميناء أم قصر، والذي وصلت نسبة إنجازه إلى 96%، والآخر يربط مقطع رقم 2 بطريق التنمية بنسبة إنجاز 87%، ومن المتوقع اكتمال المشروع بالكامل في مايو المقبل.

 

 

 

وأشار إلى أن عمليات الغمر في النفق المغمور ستبدأ في أكتوبر المقبل، وسيتم فحصه بإشراف شركة هولندية بنهاية العام. كما أوضح أن الحفر مستمر لتحضير الشق لوضع القطع الكونكريتية العشر التي ستشكل النفق المغمور بعد ربطها بالمقتربات من ميناءي أم قصر والفاو، مما سيسمح بمرور طريق التنمية.

 

 

 

أما بخصوص الأرصفة الخمسة، أكد الفرطوسي أن نسبة الإنجاز فيها بلغت 97%، ومن المتوقع الانتهاء منها بشكل رسمي في أكتوبر. كما وصلت نسبة الإنجاز في ساحة الحاويات إلى 77%، وسيتم قريباً غلق الفتحة الملاحية لبدء عمليات الردم بالكامل.

 

 

 

وأفاد بأن كمية الأطيان التي تم رفعها من القناة الملاحية بلغت 77 مليون متر مكعب من إجمالي 100 مليون متر مكعب، مؤكداً أنه سيتم التعاقد مع شركة عالمية متخصصة في تشغيل الموانئ لتشغيل ميناء الفاو، الذي يحظى بمتابعة من قبل رئيس الوزراء واللجنة المشرفة المخصصة.

مشاركة
الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
© 2024 Taraf Iraqi | جميع الحقوق محفوظة
Created by Divwall Solutions