القائمة
تابعنا على
الآن
العراق يناقش مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تطوير برامج معالجة المخلفات النووية والطب والزراعة
تاريخ النشر: 18 سبتمبر 2024 | الساعة: 09:34 صباحًا القسم: المشاهدات:
2 مشاهدة

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي، أن العراق يتطلع لدعم الوكالة الدولية للنهوض ببرامج الطاقة الذرية السلمية.

 

وذكر بيان للوزارة أن رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي، التقى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، في مقر الوكالة بالعاصمة النمساوية فيينا على هامش المؤتمر العام الثامن والستين.

 

وأضاف البيان أن الجانبين ناقشا سياقات التعاون المنصوص عليها في اتفاقية التعاون التقني التي وقعها رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية مع إدارة التعاون التقني في الوكالة الدولية للأعوام 2024-2029.

 

وأكد العبودي أن “العراق يتطلع إلى دعم الوكالة الدولية للنهوض ببرامج الطاقة الذرية السلمية التي تخدم الشعب العراقي في مجالات معالجة المخلفات النووية، إدارة النفايات المشعة، الطب النووي، الزراعة، وقطاع التعليم”. وأشار إلى “أهمية تنفيذ برامج التعاون التقني المشترك وفق توقيتات تراعي خصوصية ونوعية المشاريع العلمية في العراق”.

 

كما أشار إلى “التغير المناخي وما يتعلق بملف المياه والتصحر”، معرباً عن أمله في “تطوير التعاون المشترك بين الجامعات والمؤسسات الأكاديمية العراقية المختصة وخبراء الوكالة الدولية لتطوير المعالجات في القطاع الزراعي والبحثي، وزيادة الفرص المتاحة للعراق لتطوير ملاكاته من خلال المنح الدراسية في مجالات الهندسة النووية والفيزياء النووية، سواء التي تقدمها الوكالة الدولية أو تلك التي تقدمها الدول الأعضاء”.

 

من جهته، رحب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، بالتواصل المستمر مع العراق بعد الزيارة المهمة التي أجراها وفد الوكالة إلى بغداد في آذار 2024، مجدداً حرص الوكالة وخبرائها على تطوير العلاقات الإيجابية مع العراق.

مشاركة
الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
© 2024 Taraf Iraqi | جميع الحقوق محفوظة
Created by Divwall Solutions