القائمة
تابعنا على
الآن
السوداني.. يفتتح محطة كهرباء الدبس الغازية بمحافظة كركوك
تاريخ النشر: 08 أغسطس 2024 | الساعة: 09:47 صباحًا القسم: المشاهدات:
44 مشاهدة

افتتح رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، عبر دائرة تلفزيونية، محطة كهرباء الدبس الغازية في محافظة كركوك، بطاقة إنتاجية تبلغ 320 ميغاواط، بحضور وزير الكهرباء.

 

 

 

وأشاد السوداني بهذا الإنجاز الذي يمثل إحياءً لأحد أقدم المشاريع المتلكئة في العراق، حيث توقف المشروع منذ عام 2004 وأعيد العمل به في نهاية عام 2022 رغم التحديات الكبيرة، بما في ذلك التعقيدات الإدارية والقانونية. وأكد السوداني على أهمية تشغيل المحطة، التي ستساهم في تعزيز الشبكة الوطنية بطاقة ضرورية، مشيرًا إلى أن إكمال المشاريع المتلكئة يعد من أولويات حكومته، خاصة في مجال البنية التحتية للكهرباء.

 

 

 

وأشار رئيس الوزراء إلى الدور الحيوي الذي ستلعبه هذه المحطة في تحسين منظومة الطاقة الكهربائية في العراق، خاصة في ظل الظروف الصعبة الحالية، مشيداً بجهود العاملين في وزارة الكهرباء، الذين ينتظرهم دور كبير مع اقتراب الزيارة الأربعينية.

 

 

 

كما أشار السوداني إلى أن مشروع محطة الدبس تعرض لهجوم إرهابي في عام 2016، مما أدى إلى سقوط ضحايا بين العاملين، لكنه أكد التزام الحكومة بإكمال مشاريع البنية التحتية، خاصة في قطاع الكهرباء، للتخفيف من معاناة المواطنين في ظل ارتفاع درجات الحرارة. وأعلن عن الشروع قريباً بالمرحلة الثانية من مشاريع الطاقة الكهربائية.

 

 

 

وتحدث السوداني عن مشاريع أخرى تم إنجازها في قطاع نقل الطاقة الكهربائية، وأخرى تم وضع حجر الأساس لها، مثل محطات بطاقة 400 ميغاواط. وأوضح أن فرقاً فنية، بالتعاون مع جهات استشارية، تعمل على تطوير نموذج اقتصادي جديد سيتم الإعلان عنه قريباً وسيطبق على مشاريع الإنتاج الكبرى في مجال الطاقة الكهربائية.

 

 

 

محطة كهرباء الدبس، التي تشرف عليها الشركة العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية، تعد من المشاريع ذات الأهمية الاستراتيجية لوزارة الكهرباء، وتتألف من وحدتين توليديتين تعملان على ثلاثة أنواع من الوقود: الغاز الطبيعي، والوقود الخفيف، والوقود الثقيل. في نهاية عام 2022، وجه رئيس مجلس الوزراء بإعادة العمل في المشروع بعد توقف دام أكثر من عقدين بسبب عوامل متعددة، منها هجمات إرهابية. وبدأت أعمال التنفيذ في مارس 2023، حيث تم تشغيل الوحدتين التوليديتين للمحطة.

مشاركة
الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
© 2024 Taraf Iraqi | جميع الحقوق محفوظة
Created by Divwall Solutions