القائمة
تابعنا على
الآن
اقتصاد التبغ.. السجائر تكبد مدخنيها أموالاً طائلةً
تاريخ النشر: 31 مايو 2023 | الساعة: 10:05 صباحًا القسم: المشاهدات:
134 مشاهدة

يبدو أن اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين ويصادف في 31 مايو من كل عام، سيبقى يوما عابرا لا أكثر، بالنظر لأرقام مخيفة تظهر اقتصاد التبغ.

 

بالأرقام، تبلغ الإيرادات في سوق منتجات التبغ 941.1 مليار دولار في عام 2023؛ ومن المتوقع أن ينمو السوق سنويا بنسبة 2.50% في الفترة بين 2023 حتى نهاية عام 2027.

 

والجزء الأكبر في السوق هو قطاع السجائر بحجم سوق قدره 834.70 مليار دولار في عام 2023، والمقصود هنا قطاع السجائر التقليدية وليس الإلكترونية أو القائمة على التسخين، أو النرجيلة.

 

والمحزن في اقتصاد التبغ العالمي، أن نمو السوق يأتي بفعل النمو الكبير على الطلب من خلال العدد المتزايد للمدخنين في المناطق النامية من آسيا وأفريقيا.

 

وكما كانت الحملات التسويقية المكثفة التي تديرها الشركات الكبرى عاملاً هامًا في استدامة هذه الصناعة. تشهد الصناعة اتجاهًا لإطلاق المنتجات الجديدة التي تثير اهتمام المستهلكين لاستهلاك التبغ وبالتالي دفع نمو السوق.

 

وكان لوباء COVID-19 تأثير كبير على استهلاك التبغ؛ إذ يُنظر إلى التدخين على أنه مميت للغاية، لأن الفيروس هو مرض تنفسي، ولا يؤدي التدخين إلا إلى تفاقم الوضع.

 

ومع ذلك، كشفت الاتجاهات في جميع أنحاء العالم أن الإجهاد الناجم عن الإغلاق أدى فقط إلى زيادة الاستهلاك. ظلت إضافة مدخنين جدد منخفضة نسبيا خلال هذه الفترة. ومع ذلك، من المتوقع أن تستفيد الصناعة من المستهلكين الذين لجأوا إلى الإفراط في التدخين أثناء الوباء.

مشاركة
اقرأ ايضاً
© 2024 Taraf Iraqi | جميع الحقوق محفوظة
Created by Divwall Solutions