القائمة
تابعنا على
الآن
استعدادات شعبية لعيد الاضحى في السليمانية
تاريخ النشر: 27 يونيو 2023 | الساعة: 08:55 صباحًا القسم: المشاهدات:
502 مشاهدة

ساعات قليلة ويهلّ عيد الأضحى المبارك، الذي ينتظره جميع المسلمين في العالم ليستمتعوا بطقوسه وأجوائهِ الرائعة، فيما تزدحم الأسواق قبل حلوله بـ المتبضعين لشراء احتياجات ومستلزمات العيد من ملابس وحلويات.

 

وتستعد السيدة ليلى طه لعيد الأضحى بفرح وسرور حيث تذهب للسوق لشراء الملابس لابنائها وأدوات صنع “كعك العيد” المعروفة شعبيا “بالكليجة” المصنوع من الطحين او السميد المحشو بالتمر أو الجوز بالاضافة الى شراء بعض الحلويات الجاهزة من السوق، وكذلك شراء مستلزمات القيسي والفاصوليا التي تعد الطبق الرئيسي في صباح العيد .

 

أما عن الأسعار،فهي غير مستقرة وخصوصا في المناسبات بسبب نظام السوق الحر الذي هو سائر في الاقليم، وكذلك لكثرة أنواع البضائع في السوق حيث تتنوع الاسعار ويكون بالامكان شراء الرخيص او الثمين حسب القدرة الشرائية للمواطن.

 

أما تاجر الملابس “أبو كامران” فيقول، إن موسم الأعياد مختلف فهو موسم خير وبركة ننتظره هذا العام بفارغ الصبر بسبب الركود بالبيع وقلة الشراء من قبل الأهالي وذلك بسبب الظروف الاقتصادية التي يعيشها المواطن، ولكن نشهد أن هناك تحسناً ملحوظا نوعاً ما في إقبال المواطنين لشراء الملابس قبل حلول العيد خصوصا مع بدء حكومة الإقليم بدفع رواتب الموظفين.

 

ويضيف أبو كامران أن أكثر الطلب على ملابس الأطفال حيث يحرص الأهالي على شراء الملابس الجديدة لأطفالهم لإدخال الفرحة في نفوسهم فالطفل لايشعر بالعيد إلا إذا لبس ملابس جديدة .

 

كما كان لتاجر الأدوات المنزلية علي حسين استعدادا آخر لعيد الاضحى، حيث يقول، “لقد قمت بتزويد المحال بأدوات منزلية جديدة تناسب عيد الاضحى، لأن الإقبال على الادوات المنزلية يزداد بشكل ملحوظ وخاصة على الفناجين وأدوات الضيافة وقوالب الحلوى والكعك”.

 

وفي هذه الأيام المباركة لدى المسلمين، يبتاع الناس الأضاحي تعظيما لـ “شعائر الله”، حيث تنتشر بعد تأدية فريضة الحج وقبيل عيد الاضحى “أسواق الحلال”، وهي أماكن لشراء الماشية من إبل وأبقار وأغنام من قبل مربيّ الماشية وعرضها على المواطنين .

مشاركة
اقرأ ايضاً
© 2024 Taraf Iraqi | جميع الحقوق محفوظة
Created by Divwall Solutions