القائمة
تابعنا على
الآن
مدينة في العراق بين 10 مدن عظيمة عبر التاريخ لم تعد موجودة
نشر: قبل 3 أشهر في قسم: المشاهدات:
305 مشاهدة

كانت التحديات التي تفرضها الكوارث الطبيعية والحروب والأوبئة والتوسع العمراني جزءاً لا يتجزأ من التاريخ البشري فالمدن التي كانت يوماً معاقل للحضارة والثقافة قد تلاشت تحت وطأة هذه الكوارث تاركة وراءها أطلال تحكي قصصاً عن مجدها السابق ونضالاتها لتعتبر بعد ذلك مدن تاريخية لم تعد موجودة في عالمنا.

 

علماء الآثار بمساعدة التكنولوجيا الحديثة والدراسات المتقدمة يكشفون عن أسرار هذه المواقع القديمة موفرين بذلك نافذ على ماضينا هذه الأطلال التي تبدو اليوم هشة ومهجورة كانت في يوم من الأيام مراكز للحياة والنشاط تعج بالناس والأسواق والمعابد.

 

مدينة الاستجمام الإيطالية والبركان الثائر بومبي

حسب موقع World Atlas الكندي تعد مدينة بومبي التي تقع في قلب كامبانيا الإيطالية واحدة من أكثر المواقع الأثرية إثارة للإعجاب والفضول في العالم هذه المدينة التي أدرجتها اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي عام 1997 كانت في يوم من الأيام موطنا لأكثر من 10 آلاف نسمة كانت مومبي تعيش في ازدهار حتى ذلك اليوم المشؤوم في 24 أغسطس/ آب سنة 79م حين انفجر بركان جبل فيزوف مغطيا المدينة بالكامل تحت طبقات سميكة من الرماد البركاني.

 

مدينة الحرب الخالدة… طروادة بتركيا
طروادة، المدينة الأسطورية التي تقع على أرض تركيا الحديثة، تمثل واحدة من أروع النقاط التي تجمع بين التاريخ، والأسطورة، والثقافة الشعبية عبر العصور. تأسست حوالي سنة 3600 قبل الميلاد، وهي تشهد على التداخل الفريد بين الواقع والخيال، حيث ارتبط اسمها ارتباطا وثيقا بحرب طروادة الحدث الذي ألهم العديد من الأعمال الأدبية وأسر الخيال الشعبي لقرون.

 

أكبر مدينة للإمبراطورية الآشورية… نينوى بالعراق
نينوى هذه المدينة العريقة التي تقع في العراق الحديث كانت في يوم من الأيام قلب الإمبراطورية الآشورية النابض وتعد من أهم المدن في التاريخ القديم كأكبر مدينة في العالم قبل انهيار الإمبراطورية الآشورية في عام 612 قبل الميلاد كانت نينوى تمثل مركزاً حضارياً وتجارياً رئيسياً يربط بين الشرق والغرب وقد استفادت من موقعها الاستراتيجي بين البحر المتوسط والمحيط الهندي.

 

عاصمة ملوك الأخمينيين… مدينة برسبوليس إيران
في جنوب غربي إيران تمثل واحدة من أروع الشواهد على عظمة الحضارة الفارسية القديمة مدينة برسيبوليس عاصمة الإمبراطورية الأمينية التي امتد حكمها من سنة 550 إلى 330 قبل الميلاد تقف أطلال برسيبوليس شاهدة على التاريخ العريق والفن المعماري المتقن الذي طبع هذه الحقبة والمباني الضخمة في برسيبوليس المشيدة من الحجر الرمادي المصقول بدقة بالغة تعكس مهارة وإبداع العمارة الأخمينية هذا الحجر الذي يعطي مظهرا يشبه الرخام، يضفي على الموقع جمالية خاصة تنبض بالحياة من خلال المنحوتات الزخرفية التفصيلية التي تحكي قصة داريوس الأول وعظمته.

 

مدينة الإمبراطورية الرومانية… ليبتيس ماغنا لبدة الكبرى
الجوهرة الأثرية المطلة على ساحل البحر المتوسط في ليبيا لبدة الكبرى تعد واحدة من أبرز الشواهد على عبق التاريخ الذي يمتد عبر العصور تم الاعتراف بأهميتها التاريخية والثقافية على الصعيد العالمي بإدراجها ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1982 تقديراً لمكانتها كأحد المراكز الحضارية العظيمة التي شهدت العديد من الحقب التاريخية أسسها الفينيقيون في القرن السابع قبل الميلاد وشهدت لبدة الكبرى تطورها كمركز تجاري مهم خلال العصر الروماني بعد ضمها للإمبراطورية الرومانية إثر الحروب البونيقية الموقع الاستراتيجي للمدينة على ساحل البحر المتوسط جعل منها نقطة عبور تجارية حيوية بين الشرق والغرب.

 

مدينة وسط الصحراء السورية… تدمر
الواحة الصحراوية التي تشكل واحدة من أكثر المواقع الأثرية إثارة في العالم تقع تدمر في قلب الصحراء السورية كمركز تجاري مزدهر على طول طريق الحرير لعبت تدمر دورا حيويا في التبادل الثقافي والتجاري بين الحضارات القديمة تحت حكم الإمبراطورية الرومانية في القرن الأول الميلادي شهدت تدمر ازدهارا لم يسبق له مثيل ما أتاح الفرصة لإنشاء تحف معمارية مذهلة تظهر الثراء والتنوع الثقافي للمدينة.

 

مدن تاريخية لم تعد موجودة في عالمنا… موهينجو دارو
موهينجو دارو المدينة القديمة التي تنتمي إلى حضارة وادي السند تقف اليوم كأطلال أثرية في باكستان تحكي قصة حضارة عريقة تميزت بتقدمها الهندسي والاجتماعي تأسست في القرن السادس والعشرين قبل الميلاد وكانت في زمانها نقطة إشعاع حضاري تمتعت بنظام تخطيط شبكي للشوارع يظهر مستوى عالياً من التنظيم الحضري والاجتماعي وأنظمة صرف صحي متطورة تدل على فهم عميق للصحة العامة.

 

أسسها الفينيقيون… قرطاج تونس
قرطاج المدينة التي شهدت على عظمة وسقوط حضارات تقف اليوم كأطلال تختزل آلاف السنين من التاريخ على الساحل الشمالي الشرقي لأفريقيا ضمن أحضان العاصمة التونسية الحديثة تأسست في القرن التاسع قبل الميلاد على يد فينيقيين كانت قرطاج نقطة محورية في التحكم بالمرور البحري نحو البحر الأبيض المتوسط عبر خليج تونس، مما جعلها مركزا للقوة والثروة.

 

أيقونة البحر الأبيض المتوسط… أفسس
المدينة اليونانية القديمة التي تحولت إلى واحدة من أبرز المراكز الرومانية في شرق البحر الأبيض المتوسط، أفسس التي تقع بالقرب من قرية سلجوق في غرب تركيا، على بعد خطوات من بحر إيجه مع تأسيسها في القرن العاشر قبل الميلاد تكشف الحفريات الأثرية عن بدايات الاستيطان البشري في المنطقة منذ 6000 قبل الميلاد، ما يؤكد على الأهمية الطويلة الأمد لأفسس كمركز حضاري.

 

سميت على البطل هرقل… مدينة هيركولانيوم إيطالي
المدينة الرومانية القديمة التي وقفت ذات يوم على خليج نابولي في كامبانيا بإيطاليا تمثل هركولانيوم شاهداً آخراً على القوة المدمرة لجبل فيزوف البركاني سميت المدينة تيمنا بالبطل الأسطوري هرقل وقد شاركت مصيرها المأساوي مع مدينة بومبي في العام 79 ميلادي عندما ثار البركان مخلفاً وراءه مأساة وجمال محفوظ عبر الزمن.

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى Taraf Iraqi