القائمة
تابعنا على
الآن
لماذا يتقبل جمهور الشباب في الوطن العربي روايات أيمن العتوم الأدبية؟
نشر: بتاريخ 2023/02/28 في قسم: المشاهدات:
290 مشاهدة

يعتبر أيمن العتوم من الروائيين الذين احتلوا مكانة في عالم الرواية العربية منذ دخوله هذا المجال عام 2012، وقد صدر له ما يقرب من 20 رواية، وصل بعضها لأكثر من 50 طبعة، وترجم منها، وتم تناولها في عشرات الدراسات الأكاديمية، التفاف فئة الشباب حول تلك الروايات بشكل ظاهر دعانا لإجراء هذا الحوار الخاص مع العتوم للسؤال عن أسرار ذلك.

بما تفسّر إقبال جمهور الشباب في الأردن والوطن العربي على أعمالك الأدبية؟

ربما هناك أكثر من سبب، أولها أنك تخاطب وجدانهم من جهة وعقولهم من جهة أخرى، تمزج بين ما كُوّن منه الإنسان “العقل والعاطفة”، والأمر الآخر أن المواضيع التي أطرحها هي مواضيع فيها اهتمام إنساني عام وشامل، مثل مواضيع الحرية والتمييز العنصري والفنتازيا وما بعد الموت وغيرها من القضايا التي تدور في أذهان الشباب وتحاول الروايات الإجابة عليها.

والنقطة الأخرى في تفسير إقبال الشباب هي أن اللغة التي أكتب بها لغة شاعرية، سهلة ممتنعة تمشي مع القرآن الكريم من ناحية السهولة البادية، لكن ما وراء المعنى خفي، وهذا الأسلوب لا يتقنه الكثيرون، فهو يحتاج إلى ثقافة عميقة وتَمَثُّل لغة القرآن ولغة العرب ولغة الشعر والفصاحة والبلاغة.

وأيضا المشهدية، أي أن يشعر القارئ أنه داخل مشهد تماما بكل تفاصيله، وأخيرا أنني قريب من الشباب، أجلس معهم وأحادثهم وألبي دعواتهم وأنصحهم من خلال أعمالي المرئية وبرامجي.

اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى Taraf Iraqi