القائمة
تابعنا على
الآن
كارثة إنسانية قد يتعرّض لها العراق خلال الصيف المقبل
نشر: بتاريخ 2023/02/28 في قسم: المشاهدات:
242 مشاهدة

مختصون في المياه يحذرون من كارثة إنسانية مستقبلية قد يتعرض لها العراق خلال الصيف المقبل ، نتيجة النقص الحاد في هطول الأمطار طوال فصل الشتاء الذي يوشك على الانتهاء في الأراضي التركية ، مما أثر سلبا على معدلات جريان الأنهار خاصة في ولاياتها الجنوبية.

وكشفت خريطة نشرتها المديرية العامة للأرصاد الجوية التركية ، أول أمس الأحد ، مدى انتشار الجفاف الذي يضرب كل دولة ، الأمر الذي أثار مخاوف من مخاطر جفاف كبيرة تنتظر العراق ، والتي تعتمد على تسرب المياه من السدود التركية ، لاسيما تلك المشيدة على نهر دجلة.

يؤكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية خالد شمال، أنه “في هذا الموسم، كانت الأمطار المتساقطة في أعالي حوضي دجلة والفرات قليلة مقارنة بمنطقة وسط وجنوب العراق، إذا ما قورنت بالمعدلات العامة للأشهر الأولى من السنة المائية الحالية”.

ويشير شمال ، إلى أن “هذا سيصعّب الموقف بخصوص زيادة الإطلاقات المائية باتجاه العراق إذا ما استمر الحال للأشهر المتبقية من الموسم الشتوي”.

وتعرض نهري دجلة والفرات في محافظتي ميسان وذي قار جنوبي العراق، إلى جفاف غير مسبوق رغم عدم حلول فصل الربيع فضلاً عن الصيف.

وأظهرت صور لنهر دجلة في محافظة ميسان، السبت الماضي، تعرضه لحالة جفاف “مرعبة”، لم يشهدها سابقاً، الى حد قيام مواطنين بعبور النهر سيراً على الأقدام.

اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى Taraf Iraqi