القائمة
تابعنا على
الآن
قلق نيابي من عجز الحكومة لدفع رواتب الموظفين
نشر: قبل 10 أشهر في قسم: المشاهدات:
74 مشاهدة

أبدى النائب محمد الزيادي، الأربعاء، قلقه من عجز الحكومة عن سداد رواتب الموظفين والمتقاعدين حال نزول سعر النفط الى دون الـ60 دولارا، فيما أشار الى ان جلسة التصويت على الموازنة ستحدد منتصف الأسبوع المقبل.

 

 

وقال الزيادي ، ان “اللجنة المالية اوشكت على الانتهاء من اعداد مشروع قانون الموازنة بعدما أنجزت كامل استضافاتها للوزراء والمحافظين والمسؤولين المعنيين واستمعت الى مطالبهم، فضلا عن الملاحظات التي تم طرحها خلال القراءة الثانية من قبل النواب”.

 

 

وأضاف، انه “لم يبق للجنة المالية سوى مراجعة بسيطة للجداول وإعادة صياغة فقرات القانون من قبل اللجنة القانونية”، مشيرا الى “عقد جلسة التصويت على الموازنة الاتحادية ستحدد منتصف الأسبوع المقبل”.

 

 

وتابع ان “هناك تخوفا من تثبيت احتساب سعر برميل النفط بـ 70 دولار خشية من حدوث تقلبات سياسية على المستوى الإقليمي والدولي”.

 

 

ولفت الى انه “في حال انخفاض سعر النفط الى 60 دولار في الربع الأخير من هذه السنة فان الحكومة سوف لن تستطيع تامين رواتب الموظفين والمتقاعدين”.

 

 

وبلغت قيمة الموازنة الاجمالية أكثر من 197 تريليون دينار (151.5 مليار دولار)، والموازنة التشغيلية تبلغ أكثر من 150 تريليون دينار، فيما بلغت الاستثمارية 47 تريليون دينار عراقي، 47 تريليوناً (36 مليار دولار).

 

 

ووصلت نسبة العجز 63.275 تريليون دينار مع اعتماد سعر 70 دولاراً لبرميل النفط، بالنظر إلى أن أكثر من 95 في المائة من إيرادات الموازنة تعتمد على مبيعات النفط.

اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى Taraf Iraqi