القائمة
تابعنا على
الآن
فوائد القهوة في رمضان
نشر: بتاريخ 2023/03/26 في قسم: المشاهدات:
135 مشاهدة

تعتبر القهوة من المشروبات المفضلة للكثير، وهي تتمتع بفوائد عديدة وتحديداً في شهر رمضان المبارك حيث تعتبر منشط طبيعي.

تعتبر القهوة من المشروبات المفضلة لقطاع كبير من الأشخاص، الذين لا يتصورون أن يمر يومهم دون تناول فنجان أو أكثر منها. ويواجه محبي القهوة مصاعب خلال الصيام بسبب اعتياد أجسامهم على نسبة عالية من الكافيين، خلال اليوم.

 

من منا لا يحب القهوة ؟ هل علمت من قبل عن فوائد القهوة في رمضان؟ يفضل ملايين الناس حول العالم تناول فنجان من القهوة في الصباح، بل أنهم يعتبرون ذلك روتين يومي لابد القيام به.

وتعتبر القهوة أحد أكثر المشروبات شعبية حول العالم لما تتمتع به من فوائد رائعة للغاية إضافة إلى مذاقها الرائع المميز و رائحتها الجميلة.

 

ولكن بالرغم من ذلك فإن المسلمين على مستوى العالم يعانون خلال شهر رمضان الكريم من عدم تناول القهوة في الصباح بسبب الصيام.

وقد يتسبب التوقف المفاجئ عن تناول القهوة هذا في الشعور بالتعب و في بعض الأحيان الشعور بالصداع أيضاً.

 

ولكن هناك حل للتغلب على هذا الشعور، و هو تقليل إستهلاك القهوة تدريجياً قبل أن يبدأ شهر رمضان المبارك حتى لا تتعرض للآثار السلبية للتوقف عن تناول القهوة في رمضان.

فمثلاً إذا كنت تتناول 2 كوب من القهوة يومياً في الصباح و المساء، يمكنك تقليل تناول القهوة وتناول فنجان قهوة واحد فقط قبل أسبوعين من بداية شهر رمضان، تناول فقط فنجان القهوة الصباحي و توقف عن تناول الفنجان المسائي، أو يمكنك إستبدال فنجان القهوة الصباحي و تناول المسائي فقط.

وقبل أن تعرف متى و كيف تتناول القهوة خلال شهر رمضان، يجب أن تعرف بعض فوائد القهوة للجسم.

 

 

فوائد القهوة في رمضان

القهوة في رمضان منشط طبيعي
هل تساءلت يوماً عن سبب شعورك بالإستيقاظ بعد تناول فنجان القهوة ؟ ببساطة فإن القهوة تحتوي على الكافيين الذي يمنح القهوة النكهة و الرائحة المميزة لها.

 

وبالإضافة لذلك فإن تناول القهوة يمنحك شعور باليقظة مما يساعدك على التغلب على التعب و النعاس و يساعدك على بدء يومك بنشاط و حيوية.

القهوة مليئة بمضادات الأكسدة
وتحتوي القهوة على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على منع العديد من الأمراض مثل أمراض القلب و الأوعية الدموية.

 

كما تستطيع مضادات الأكسدة أن تقضي على الجزيئات الحرة الموجودة في الجسم نتيجة التعرض لبعض العوامل الخارجية و حتى الداخلية و التي تؤدي إلى تراكم هذه الجزيئات الحرة و الإصابة بالعديد من الأمراض.

لذلك ينصح الأطباء و خبراء الصحة بتناول الأطعمة و المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة و ذلك لمساعدة الجسم على محاربة الجزيئات الحرة ومنع الإصابة بالأمراض.

 

 

القهوة تقلل من خطر الإصابة بالسكري
وتشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن تناول القهوة بإنتظام قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض السكري. حيث تساعد القهوة على حماية الخلايا التي تنتج الإنسولين في الجسم (جزر لانجرهانز في البنكرياس) مما يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.

 

كما أن القهوة تمنع تلف الخلايا و القضاء على الإلتهابات في الجسم (وهذه هي أحد عوامل الخطر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني).

يعتبر الكافيين هو واحد من المواد التي تعمل على النظام العصبي المركزي، حيث يقوي الشعور بمزيد من اليقظة أو الانتباه، ويقلل الشعور بنعاس، حيث يعتبر استهلاك كميات كبيرة من الكافيين إلى مزيد من الأعراض الجانبية التي تظهر على الإنسان ومنها الأرق، وتململ سرعة ضربات القلب مع الشعور بالقلق المستمر، وبالرغم من هذا فإن الكثير منا يفتقد تناول القهوة في الصباح أثناء شهر رمضان.

 

 

أفضل وقت لتناول القهوة في شهر رمضان

لابد على محبي القهوة التعرف على أفضل وقت لتناولها بعد الإفطار، فهو أمر ضروري حيث يعتبر من الخطأ تناولها في أوقات غير مناسبة، وذلك بسبب أن القهوة تقوم على تحفيز المعدة من أجل إنتاج إفراز وحمض المعدة، وعند تناولها الخطأ يمكن أن تسبب الجفاف أثناء نهار رمضان.

 

حيث أكد الكثير من خبراء التغذية على أن تناول القهوة في شهر رمضان لابد أن يكون بعد حوالي ساعة أو ساعتين من وجبة الإفطار، فلا يفضل تناولها مع الإفطار أو بعد تناول الطعام مباشرة، أو في السحور فهذا الوقت يمكن أن يسبب مزيد من الشعور بالجفاف طوال فترة الصيام،

 

حيث يقوم شرب القهوة بعد الأفطار أو مع الإفطار مباشرة بزيادة إنتاج حمض المعدة لدى الشخص الأمر الذي يسبب كثرة التبول، فالقهوة هي عامل محفز ومدر للبول، وأيضاً إذا تناولها الشخص مع السحور أة بعد وجبة السحور قبل الفجر، فهي تعمل على إصابة الشخص بالجفاف.

 

لذلك ينصح الخبراء بتناول القهوة بعد نصف ساعة أو أكثر من تناول الطعام، حيث تكون المعدة على استعداد لتناول القهوة بدون أي أضرار أثناء فترة الصيام.

اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى Taraf Iraqi