القائمة
تابعنا على
الآن
رغم ظاهرة الغلاء.. مدينة البصرة تحافظ على طقوسها في استقبال شهر رمضان
نشر: بتاريخ 2023/03/30 في قسم: المشاهدات:
152 مشاهدة

مدينة البصرة التى تقع جنوب العراق تعتبر واحدة من عواصم إنتاج النفط في العالم، رغم ذلك أسواقها التجارية تتأثر بظاهرة غلاء الأسعار، إلا أن هذا الأمر لا يبدو أنه يغيّر من احتفاء أهلها بطقوس شهر رمضان.

 

أم عبدالرحمن تقول إنه من طقوس رمضان بمدينة البصرة  تبادل الزيارات بين الجيران وكل ما هو ناقص عند الجيران نكمله، وهي عادة قديمة، فقبل موعد الإفطار يتم تبادل أطباق الأكل بين البيوت.

 

الدكتورة ابتهال الربيعي تقول إن ارتفاع سعر الدولار هذه الفترة أثر على الكثير من العائلات والكثير من الأمور تغيرت، ولكن إن شا الله خير يهل مع رمضان على الجميع والاسواق مازالت تضج بالناس الذين يشترون ويستعدون للطقوس الحلوة.

 

وتقول أفراح عبد الإمام إن الأسعار متوازنة، إذ ليس هناك غلاء شديد، لكن في كل مكان بالعالم هناك طبقات مختلفة ومستويات اجتماعية. هناك ناس يستطيعون الشراء وآخرون لا يستطيعون، والأمور بصورة عامة  متوازنة مع بداية هذا الشهر، الأمور للأفضل.

 

الأرباح قلّت عن السنوات الماضية لكن يبقى أن ارتفاع الاسعار ينعكس بشكل اكبر على المواطن … هكذا يقول تاجر مواد غذائية الذي اوضح ايضاً أن المواطن هو الذي يتأثر. فالتاجر يبيع بسعر اليوم ولكن مرات نحن كتجار نتنازل عن أرباحنا بحيث نساعد الزبون أن يأخذ ما يحتاجه.

 

يبقى لشهر رمضان في عموم  العراق مزاج مختلف وأجواء إيجابية تنعكس على كل القطاعات وعلى رأسها حركة التجاره في الأسواق.

اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى Taraf Iraqi