القائمة
تابعنا على
الآن
تأثير الشعر.. طفلة أميمة تقف شامخة امام جمهورها في لحظة تأمل بالطبيعة
نشر: بتاريخ 2023/05/18 في قسم: المشاهدات:
252 مشاهدة

تقف الطفلة أميمة شرف -ذات الـ13 ربيعا- بشموخ أمام جمهورها وهي تلقي قصيدة شعرية أبدعتها في لحظة تأمل في الطبيعة، بينما يتابع حركاتها بإعجاب لا تخطئه العين الكاتب والأديب عبد الله درقاوي الحاصل على جائزة المغرب “للكتاب الموجه للطفل والشباب”.

 

تتحدث عن طائر أتعبه التحليق في سماء هجَرتها السحب الممطرة، وعن جبل عارٍ بلا ثلوج يبكي في حرقة بلا دموع، في قصة صاغتها في قالب شعري وحولت كلماتها إلى مشهد درامي.

 

تقول أميمة بلغة عربية فصيحة ممزوجة بلكنة أمازيغية- إن “محاولة الكتابة تحرر قدراتي على التخييل؛ ذهني يتلقف الكلمات من هنا وهناك، يحاول نسج نصوص وخواطر بمشاعر جياشة”.

 

تأثير الشعر

 

في يوم ربيعي، تحولت قرية بمنطقة تيدلي مسفيوة بإقليم الحوز، الواقعة بسفوح جبال الأطلس الشاهقة في ضواحي مدينة مراكش، إلى محج أكثر من 100 يافع ويافعة، لتأثيث فضاء ورشة للكتابة الشعرية.

 

وفي حديث، يقول عبد الحق ميفراني مدير دار الشعر بمراكش -التي تشرف على مبادرة “ملتقى حروف” في موسمه السادس- “نشعر أن هؤلاء البراعم شعراء قادمون إلى المستقبل، يكتبون بشغف ظاهر، ويصقلون مواهبهم الذاتية بما تلقوه من مسوغات نظرية”.

 

من جهته، يعتبر درقاوي في حديث أن “الشعر هو الأكثر قدرة على التأثير في النفس، بالأوزان والإيقاع الموسيقي، وجمال الألفاظ، وروعة الأسلوب، وعندما يأتي من ناشئ بقلب ناصع، فإن التأثير يكون أقوى”.

 

ويضيف أن “كل ذلك وجدته في كتابات أميمة -وآخرين- التي استطاعت التميز في عصر الهواتف وتراجع مستوى نسبة القراءة، وتحويل إبداعاتها الشعرية التي حفظتها عن ظهر قلب إلى مشاهد درامية مؤثرة”.

اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى Taraf Iraqi