القائمة
تابعنا على
الآن
اللاجئون في تركيا.. يتنفسون الصعداء بفوز أردوغان وسقوط المعارضة
نشر: قبل 9 أشهر في قسم: المشاهدات:
115 مشاهدة

سرعان ما أعلن فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بانتخابات الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية، عمت الفرحة على اللاجئين في تركيا وبخاصة السوريين، وامتدت لمناطق الشمال السوري الخارجة عن سيطرة نظام الأسد.

 

وحقق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فوزاً بنسبة فاقت 52.% على منافسه في الانتخابات الرئاسية التركية كمال كليجدار أوغلو، ضمن جولة الإعادة، ضمن انتخابات شهدت استقطاباً سياسياً واستخدام ملف اللاجئين كورقة انتخابية رئيسية لقوى المعارضة التركية.

 

وقد تصدر شعار “طرد اللاجئين” قائمة مشاريع وتعهدات المعارضة، مما وضع اللاجئين أمام مستقبل مجهول، وحالة تخوف.

 

اذ كانت صحيفة “فايننشال تايمز” قد اكدت في تقرير لها، أن خطاب المرشح الرئاسي للمعارضة التركية، كمال كليجدار أوغلو، تحول من الحديث عن ربيع تركيا إلى خطابات عدوانية تعد بطرد ملايين المهاجرين معظمهم سوريون لكسب أصوات الناخبين القوميين.

 

وبينت الصحيفة، أن المعارضة التركية بدأت تلعب ورقة القومية لحمل الأتراك على الانتخاب لصالح كيلجدار أوغلو، عبر استهداف اللاجئين السوريين وغيرهم، مشيرة إلى أن ذلك ينطوي على مجازفة.

 

وكان بدأ حزب الشعب الجمهوري حملته الانتخابية للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التركية، بشعار “ترحيل السوريين”، حيث رفعت بلديات تابعة للحزب في اسطنبول، لافتات كبيرة في الطرقات حملت عبارات “السوريون سيرحلون.. اتخذ قرارك”.

 

بالمقابل، كان قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مقابلة مع التلفزيون التركي (تي آر تي) إن بلاده تدعم منذ البداية العودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين، لافتاً إلى جهود بلاده من أجل تهيئة الأرضية المناسبة لعودة اللاجئين.

 

وأضاف: “منذ البداية ندعم العودة الطوعية والآمنة للاجئين وقد عاد نحو 560 ألف لاجئ إلى المناطق المطهرة من الإرهاب (شمالي سوريا)”، ولفت إلى أن العدد سيزداد كلما تم تطهير المزيد من الأراضي في سوريا من التنظيمات الإرهابية.

 

وبين أن مسألة عودة اللاجئين مدرجة على أجندة مسار الحوار الرباعي المتواصل بين تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري، وأن هناك مؤشرات إيجابية للغاية بهذا الخصوص، ولفت إلى أعمال بناء منازل الطوب بدعم من المنظمات المدنية والدول الشقيقة، لتهيئة الظروف لعودة اللاجئين.

 

ونوه أن تركيا تهدف تأمين عودة نحو مليون لاجئ وربما أكثر في المرحلة الأولى من خلال مشاريع منازل الطوب الجديدة، وردا على سؤال فيما إذا كان هناك جدول زمني محدد بخصوص عودة اللاجئين، لفت إلى أنه بعد الانتهاء من الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي ستجري الأحد المقبل، يمكن وضع خارطة طريق بخصوص اللاجئين.

اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى Taraf Iraqi