القائمة
تابعنا على
الآن
العراق يعلن انتهاء جولة التراخيص النفطية وهذه التفاصيل..
نشر: قبل 9 أيام في قسم: المشاهدات:
34 مشاهدة

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني السواد إحالة (13) مشروع مناصل (29) مشروع إلى الشركات النفطية الاستثمارية المحلية والعالمية. واوضح ان الحقول والرقع الاستكشافية المشار اليها موزعة على (12) محافظة تم الترويج لها قبل 6 اشهر جاء ذلك في كلمة له خلال اختتام فعاليات جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة.

 

 

 

 

وأشار إلى انه في اليوم الأول تم احالة (7 ) حقول ورقع استكشافية من اصل (8) إلى الشركات التي قدمت عروضا ازاءها حيث فازت شركة (ZEPC) الصينية بعقدي تطوير حقل شرقي بغداد وحقول الفرات الاوسط، فيما فازت شركة (KAR) العراقية بعقدي تطوير حقل الديمة في ميسان وحقلا علان وساسان في محافظة نينوى، وفازت شركة (UEG) الصينية بعقد تطوير حقل الفاو في البصرة، وفازت شركة “زنهوا” (Zhenhue) الصينية بعقد تطوير رقعة القرنين في محافظتي النجف الاشرف والأنبار، وفازت شركة “جيو-جيد” (GEO-JADE) بتطوير رقعة زرباطية في محافظة واسط.

 

 

 

وفي اليوم الثاني تم احالة (5) حقول ورقع استكشافية للشركات المتنافسة حيث فازت شركة (Sinopec) الصينة بتطوير الرقعة الاستكشافية “سومر” في محافظة المثنى، والرقعة الاستكشافية (7) التي تمتد عبر محافظات “الديوانية والنجف الاشرف وبابل وواسط والمثنى” فازت بتطويرها شركة (CNOOC) الصينية، كما فازت شركة (Anton oil) الصينية بتطوير حقل الظفرية في محافظة واسط، وفازت شركة “زينهوا” (Zhenhua) الصينية بتطوير حقل “ابوخيمة” في محافظة المثنىقرب الحدود العراقية – السعودية. وفازت شركة (Geo-Jade) بتطوير الرقعة الاستكشافية “جبلسنام” في محافظة البصرة على الحدود العراقية الكويتية.

 

 

 

وفي اليوم الثالث فازت شركة كار العراقية باستثمار رقعة الخليصية التي تمتد ضمن محافظتي نينوى والأنبار على الحدود العراقية – السورية.

 

 

 

واوضح ان (22 ) شركة نفطية محلية وعالمية اشترت حقائب معلومات الحقول والرقع الاستكشافية الداخلة ضمن جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة.

 

 

 

وأكد السيد الوزير ان عملية الترويج للحقول والرقع قد جرت بأعلى درجات الشفافية وبشكل علني وعلى مدى ثلاثة ايام متوآلية وبرعاية وحضور رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، وان اللجنة المعنية بمراجعة وتدقيق العطاءات عملت باعلى درجات الحرص والدقة في مراجعة العطاءات وفق الضوابط التي حددتها الوزارة.

 

 

 

وأشار إلى الشركات النفطية التي فازت بعقود تطوير واستثمار حقول ورقع الجولتين سيتم توقيع عقودها الرسمية خلال شهرين كحد اقصى.

 

 

 

وأضاف أن الحقول الرقع الاستكشافية ال (16) سيتم طرحها بعد إعادة تقييمها وفقاً للمعايير والمؤشرات المعتمدة من قبل الوزارة.

 

 

 

وان الوزارة تسعى لطرح المزيد من الحقول والرقع الاستكشافية والنفطية خلال الفترة المقبلة.

 

 

 

وشكر السيد الوزير جهود جميع الدوائر وشركات الوزارة في إنجاح جولتي التراخيص.

 

 

 

الكلمات الدلالية
اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى Taraf Iraqi