القائمة
تابعنا على
الآن
السوداني يعلن الاتفاق النهائي لاستئناف تصدير نفط إقليم كردستان
نشر: بتاريخ 2023/04/04 في قسم: المشاهدات:
100 مشاهدة

أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، الاتفاق على استئناف تصدير نفط إقليم كردستان.

 

وقال رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي اليوم مشترك مع رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، إن إيقاف تصدير نفط الإقليم يضر بإيرادات العراق، موجها الجهات الفنية المباشرة فورا بتنفيذ الاتفاق وإيجاد السبل القانونية لهذا الأمر.

 

وأضاف السوداني، أن هذا الاتفاق يؤكد الرغبة الجادة للحكومتين الاتحادية والإقليم لمواجهة كل المعوقات التي ورثت من السنوات الماضية، مثمنا جهود الفريقين بالحكومتين الاتحادية والإقليم على مفاوضاتهما المهنية.

 

وتابع: “أي تأخير بالتصدير سيؤثر على مجمل الإيرادات المتوقعة في موازنة 2023.. على الجميع الالتزام باتفاق تصدير نفط الإقليم وتنفيذه.. هذا الاتفاق سيمهد لإقرار الموازنة”.

 

وأردف: “ينتظرنا استحقاق وهو تشريع قانون النفط والغاز والذي سيعالج كل مكامن الخلل التي رافقت هذا الملف منذ إقرار الدستور.. ونأمل من أعضاء مجلس النواب المضي بإقرار مشروع قانون الموازنة بأسرع وقت”.

 

وأوضح رئيس الوزراء، أن بنود الموازنة واضحة وستعالج الملفات العالقة بين الحكومتين الاتحادية والإقليم

 

وأكد السوداني، أن مواجهة هذه الاستحقاقات تنبع من المصلحة العامة، وعلى الجميع معالجة الملفات العالقة وفقا للدستور، مشددا أن هناك إرادة سياسية للمضي في معالجة الملفات.

 

ومن جانبه، قال رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، إن هذا الاتفاق لجميع الشعب العراقي، مؤكدا أن إيقاف تصدير نفط الإقليم لا يضر كردستان فقط بل جميع الشعب العراقي.

 

وأضاف: “أشكر رئيس الوزراء لأنه فعلا يعمل لكل  العراق.. واثقون أنه بوجود رئيس الوزراء محمد شياع السوداني سينفذ هذا الاتفاق”.

 

ونوه بارزاني، بأن الجميع سيستفاد من إعادة استئناف تصدير نفط إقليم كردستان.

 

واستقبل رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، صباح اليوم، رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، مسرور بارزاني، والوفد المرافق له

اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى Taraf Iraqi