القائمة
تابعنا على
الآن
استثمار 500 مليون قدم مكعب من الغاز لتوليد الكهرباء
نشر: بتاريخ 2023/03/13 في قسم: المشاهدات:
189 مشاهدة

أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة ووزير النفط، حيان عبد الغني، عمل الوزارة على استثمار 500 مليون قدم مكعب من الغاز لانتاج الطاقة الكهربائية في محافظتي الناصرية وميسان.

جاء ذلك خلال مشاركة عبد الغني، في أعمال الجلسة الحوارية لمؤتمر العراق للمناخ الذي تستضيفه محافظة البصرة، بحضور عدد من كبار المسؤولين العراقيين.

وأكد وزير النفط العراقي في كلمته على “الالتزام بالمعايير البيئية والعمل على التقليل من الانبعاثات والآثار السلبية على المناخ، وان الوزارة تعمل على تقديم العون والدعم للوزارات والجهات المعنية لتحقيق هذا الهدف “.

وقال عبد الغني ان وزارته “وضعت خططاً واستراتيجيات لمشاريع واعدة تهدف الى اعتماد الطاقة النظيفة، منها استثمار الغاز المصاحب وتحويله الى طاقة نظيفة”، مضيفاً ان “الوزارة عملت على مراجعة المشاريع الموجودة في استثمار الغاز بالحقول الجنوبية والوسطى والشمالية”.

اشار الوزير العراقي إلى أن “كمية الغاز المستثمرة منها في توليد الطاقة الكهربائية بلغت 56%”. الى جانب مشاريع استخدام الطاقة الشمسية والهيدروجين في عدد من مشاريع الطاقة، منها التعاقد على مشروع الطاقة الشمسية بطاقة ألف ميغا واط.

ونوه وزير النفط الى “الزام جميع الشركات المتعاقدة في القطاع النفطي على اعتماد  ادق المعايير البيئية والصحية في تنفيذ الاعمال المناطة بها، والعمل على التقليل من الانبعاثات على المناخ والبيئة العامة”.

وزير النفط العراقي حيان عبد الغني قال إن “الوزارة تعمل على مشاريع عديدة بالفترة المقبلة منها مشروع استثمار 200 مليون قدم مكعب من الغاز في من حقلي العراق والناصرية، فضلا عن مشروع لاستثمار 300 مليون قدم مكعب في محافظة ميسان”، مبيناً أن ذلك “من المشاريع الواعدة، إذ سيتم نصب محطات كهربائية تعتمد على هذا الغاز”.

ولفت عبد الغني إلى أن “جولة التراخيص الخامسة معظمها حقول غازية توفر نحو 750 إلى ألف مليون قدم مكعب من الغاز وسيتم تنفيذها خلال 3 سنوات كمرحلة أولى

اقرأ ايضاً
© 2024 جميع الحقوق محفوظة الى Taraf Iraqi